العون المباشر : مستشفى 22 مايو بهمدان يستضيف مخيمنا الطبي الـ 27 لمكافحة العمى
العون المباشر : مستشفى 22 مايو بهمدان يستضيف مخيمنا الطبي الـ 27 لمكافحة العمى
2018/08/08 - الساعة 10:49 ص

 

التغيير- صنعاء:

يستضيف مستشفى 22 مايو التعليمي بمديرية همدان محافظة صنعاء مخيم النور الطبي المجاني الـ 27 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في الفترة من 8 ـ 13 أغسطس 2018م  و تنظمه جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن بالتعاون مع Q8ping  " تبرعات ليلة 29 رمضان " .

وأشارت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب اليمن لدى العون المباشر معالي العسعوسي إلى ارتفاع معدل العمى في اليمن إذ يقترب من نسبة 2% حسب الدراسات الجزئية السريرية التي أجراها برنامج مكافحة العمى وتعد من النسب المرتفعة مقارنة بالمعدلات المسجلة في الدول المجاورة .

وأوضحت أن المخيم ضمن خطة العون المباشر للعام الحالي التي تستهدف إجراء (5200) عملية جراحية لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات مجاناً في عدة محافظات ، ينفذها عدد من الاستشاريين والأطباء ذوي الخبرة والكفاءة المهنية في مجال طب وجراحة العيون بهدف تنفيذ استراتيجية الدولة في مكافحة العمى وتقديم العون لمن ليست لديهم القدرة على مواجهة تكاليف التعافي من أمراض العيون وبما يمكنهم من تجنب الإصابة بالعمى .

وقالت مديرة العون المباشر : " وفقاً للدراسات يمكن الوقاية ومعالجة أسباب العمى بنسبة 80%  لذا تسعى العون المباشر جاهدة مع شركائها لخفض هذه المعدلات بتنفيذ مخيمات النور الطبية المجانية ".

ولفتت إلى أن عدد المستفيدين من المخيمات السابقة في محافظة صنعاء وصل إلى (8000) مريض أجريت لهم الفحوصات والمعاينة و (801) مريض استعادوا البصر بعد إجراء عمليات سحب المياه البيضاء وزراعة العدسات في كل من مناخة وجحانة ومتنة .

وبينت أن مديرية همدان تعتبر ثاني أكبر مديريات محافظة صنعاء من حيث عدد السكان وشهدت تدفقاً للنازحين من المناطق المجاورة والمحيطة بها بسبب الأوضاع غير المستقرة .

وتطرقت العسعوسي إلى الوضع الإنساني والصحي الكارثي في اليمن حيث ازداد عدد الذين لايحصلون على الرعاية الصحية الأساسية إلى (16.4) مليون شخص بسبب عدم قدرة المرافق الصحية تقديم الخدمات جراء تدميرها أو نقص الكوادر الطبية وانعدام النفقات التشغيلية والمستلزمات الطبية والأدوية والمحاليل .

فيما ذكر المنسق لدى العون المباشر فريد الدهمشي أن المخيم يستمر ستة أيام بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتبي الصحة العامة والسكان والتخطيط والتعاون الدولي بمحافظة صنعاء ، وينفذه فريق طبي وجراحي من البرنامج الوطني لمكافحة العمى التابع لوزارة الصحة العامة والسكان .

وأوضح أن المخيم يعتزم استقبال الآلاف من مرضى العيون وإجراء الفحوصات الطبية والمعاينة لـ (2500) مستفيداً يومي الأربعاء والخميس 8 و 9 أغسطس ، وعمليات سحب المياه البيضاء وزراعة العدسات لـ (250) مستفيداً في الفترة المتبقية للمخيم .

وأشار إلى أنه سيتم توزيع الأدوية والنظارات الشمسية مجاناً بالإضافة إلى التوعية والتثقيف بإصابات العيون .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة  ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.

_READ_MORE
الرئيس هادي يرأس اجتماعا لمستشاريه وفريق مشاورات السلام
مشروع التغذية المدرسية والاغاثة الانسانية ينظم الورشة التدريبية للجان التوزيع المركزية
مستشار هادي : حصلنا على ضمانات دولية بتسليم الحديدة للشرعية
رئيس الوزراء: مشاورات السويد أثبتت جدية الحكومة في احلال السلام تحت سقف المرجعيات الثلاث