طبائع اليمنيين في رمضان (نتائج استبيان)
طبائع اليمنيين في رمضان (نتائج استبيان)
2019/05/30 - الساعة 11:56 م

التغيير - إعداد منصتي 30:

يلتزم معظم اليمنيين بصيام شهر رمضان كاملاً، هذا ما تشير إليه إجابات 89% من المشاركين في استبيان منصتي 30 عن شهر رمضان، فيما رفض 4% الإجابة، معتبرين أن هذا شأن شخصي، وقال 7% إنهم يصومونه ولكن ليس كاملاً، وبطبيعة الحال فإن الذكور أكثر صياماً من الإناث، بنسبة 95% للذكور، و77% للإناث.

رغم ضآلة النسبة، إلا أن 0.4% كانوا صريحين في القول إنهم لا يصومون الشهر، ووفقاً لتفاصيل النتائج فإن 1.3% ممن تزيد أعمارهم عن 35 عاماً لا يصومون، بحسب ما أدلوا به بأنفسهم في الإجابة على أسئلة الاستبيان.

المشاركون في الاستبيان معظمهم قالوا إنهم إذا رأوا شخصاً يأكل أو يشرب في نهار رمضان سينصحونه بأن يتوقف عما يفعل، بينما قال 3% فقط إنهم سيجبرونه أن يتوقف، وقال 18% إنهم سيتجاهلون هذا الأمر لأنه لا يخصهم.

الأصغر سناً بين المشاركين ممن هم دون العشرين من العمر هم الأكثر ميلاً لإجبار من يأكل أو يشرب في نهار رمضان على التوقف عن هذا، بنسبة 4% منهم، أما أكثر الذين يميلون إلى تجاهل الأمر باعتباره لا يخصهم فهم الذين تتراوح أعمارهم بين 30-34 بنسبة 29% منهم.

يبدو أن شهر رمضان يفرض إيقاعه الخاص على حياة اليمنيين، فقد قال 70% من المشاركين إنهم يخصصون في هذا الشهر وقتاً أكبر للعبادة، وقال 23% إنهم يقضون ساعات أطول يومياً مع الأهل والأصحاب، والغريب هنا أن 9% فقط قالوا إنهم ينامون كثيراً في هذا الشهر.

الفروقات من حيث الفئات العمرية، تشير إلى أن الأصغر سناً ممن هم دون العشرين من العمر يخصصون وقتاً أكبر للعبادة، أما من حيث النوع فإن الإناث (80%) أكثر تعبداً في هذا الشهر من الذكور (66%).

شهر رمضان -كما يبدو- لم يؤثر على عدد ساعات النوم كما هو المعتقد الرائج، فحوالي نصف المشاركين في الاستبيان (51%) ينامون وفق معدل النوم الطبيعي (6-8 ساعات) يومياً، وهناك من ينام أقل من ست ساعات (27%)، أما الذين ينامون أكثر من ثمان ساعات فهم أقلية بين المشاركين في الاستبيان، وبحسب الفروقات العمرية فإن الذين تقل أعمارهم عن العشرين عاماً ينام 21% منهم حوالي 8-10 ساعات، بالمقارنة مع أقل فئة عمرية في هذا المستوى، وهم الذين تتراوح أعمارهم بين 30-34 عاماً، بنسبة 13% منهم.

في رمضان، تزداد المسؤوليات والمصروفات بحسب رأي المشاركين في الاستبيان، كما يزداد جشع التجار ولا تقوم الجهات الرقابية بالدور المطلوب لضبط أسعار السلع والمنتجات، كما يميل 61% من المشاركين في الاستبيان إلى افتراض أن القيم الروحانية تتناقص في رمضان بمرور الزمن، كما يعتقد 67% أن الصيام يؤثر سلباً في سلوكيات وأمزجة البعض في شهر رمضان.

شارك في الاستبيان 3622 مشارك ومشاركة، بنسبة 68% و 32% على التوالي، من محافظات صنعاء (38%)، تعز (20%)، عدن (12%)، إب (9%)، حضرموت (6%)، الحديدة (2%)

https://manasati30.com/

_READ_MORE
جنيف.. مؤسسة تمكين وحملة "100 حكاية انسانية في اليمن" تقيمان معرض صور لجرائم الحوثي
رئيس الوزراء المغربي يستقبل سفير اليمن في الرباط
الماجستير بامتياز للباحث عدنان البليلي
تعز: تشكيل لجنة في تعز لوضع آلية للتنسيق بين الأمن والجيش والنيابات لضبط المطلوبين أمنيا