"أولوية المشاريع التنموية وحماية حقوق الملكية الفكرية باليمن" في مناظرة جماهيرية بمؤسسة بيسمنت
2019/06/23 - الساعة 12:40 م

التغيير- صنعاء:

أقيمت مساء امس السبت 22 يونيو 2019 مناظرتان جماهيريتان في مؤسسة بيسمنت الثقافية ضمن مشروع (فضاءات). شارك فيها 16 شاباً وشابة تلقوا تدريباً سابقاً في بيسمنت على أساسيات المناظرات والإلقاء والبحث.

تناولت المناظرة الأولى موضوع: "إعطاء الأولوية للمشاريع الداعمة للتنمية مقابل مشاريع المساعدة الطارئة.. مع أم ضد؟" دافع فيها الفريق الأول عن أولوية المشاريع التنموية التي تساعد على المدى الطويل في إصلاح حال البلاد التي ستدعم البنية التحتية، وتتيح فرص العمل بدلاً عن تلقي المساعدات المؤقتة، وتساعد على أن تبقى البلاد واقفة على قدميها عند حدوث الكوارث. بينما رأى الفريق الآخر أن الأولوية للمشاريع الإغاثية الطارئة نظراً للحالة الإنسانية التي تمر بها البلاد، واحتياجها إلى المساعدات الإغاثية التي تنقذ أرواح المتضررين من الحرب.

وتناولت المناظرة الثانية أطروحة: "حماية حقوق الملكية الفكرية في اليمن.. مع أم ضد؟" دافع فيها الفريق المؤيد عن أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والحفاظ على حقوق المنتجين الفكرية والمادية، بينما رأى الفريق المعارض أن وضع بلادنا وحالتها الاقتصادية تستدعي التغاضي عن الحقوق المادية لإتاحة الفرصة لمن لا يملك المال بالاطلاع على النتاج الفكري والمعرفي والفني العالمي.

وشارك الجمهور برأيه في المناظرتين، بالتصويت والمشاركة في مداخلات حول هذه المواضيع. ستوافيكم بيسمنت في وقت لاحق بتقرير تفصيلي حول المناظرتين على موقعها الإلكتروني.

_READ_MORE
شاهد..تقرير لسي إن إن يقول إن الإمارات تسلم أسحلة أمريكية للمتمردين ضد الحكومة الشرعية
خلل في “Samsung Galaxy S10” يتيح لأي بصمة فتحه
شاهد بالوثيقة: الامارات تطالب بالمساعدات التي قدمتها لعدن
"التجميد إعلان حزبي" شاهد رد الحوثي على قرار المؤتمر في تجميد الشراكة