اعتماد 37 مشروعا لتوطين خدمات قطاعات الصحة والتعليم والمياة والصرف الصحي بالحديدة
اعتماد 37 مشروعا لتوطين خدمات قطاعات الصحة والتعليم والمياة والصرف الصحي بالحديدة
2019/08/21 - الساعة 06:09 م

التغيير - أحمد كنفاني :

نفذ مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS في محافظة الحديدة منظمومة متكاملة للطاقة الشمسية في مستشفى السلخانة بمديرية الحالي ومركز التحرير الصحي بمديرية الميناء كأحد المشاريع الرائدة التي يتبناها المكتب في اطار مسؤوليته المجتمعية تحت رعاية القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم .

ويأتي تزويد المستشفى والمركز الصحي بأنظمة الطاقة الشمسية الهجينة سعة 84.48 كيلووات و10.56 كيلووات بكلفة 203 الآف و837 دولار في إطار خطط المكتب الرامية إلى تعظيم الفائدة من الطاقة المتجددة وإستفادة المجتمع المحلي من مشاريع الطاقة في الخدمات الحساسة والمهمة حيث وضع المكتب خطة طموحة تجاه المجتمع تستهدف تنفيذ العديد من المشاريع المماثلة في المرافق الخدمية بالمحافظة خصوصا المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية .

وقال مسؤول مشاريع مدينتي الحديدة وعمران بمكتب الأمم المتحدة المهندس عبدالملك عبدالله الشوكاني في تصريح لـ"التغيير" أن المكتب حريص على تقديم خبراته واسهاماته في خدمة المجتمع المحلي كجزء من مسؤوليته موضحا أن المكتب يولي أهتماما كبيرا بكل ما يعود بالفائدة للمجتمع سيما في ظل الظروف الراهنة والصعبة التي يشهدها ويمر بها الوطن .

وأوضح الشوكاني أن ماينفذه المكتب من المشاريع يعكس التوجهات في دعم البنى التحتية واقامة العديد من المشاريع الخدمية والتنموية بالحديدة ورفد المرافق الخدمية بإحتياجاتها من المواد والمعدات التشغيلية وبما يضمن إستفادة المواطنين منها ويمكن تلك المرافق من تشغيلها ذاتيا في المستقبل دون الحاجة لأحد . مشيرا إلى أن المكتب  ماض في ذلك من خلال المشاركة مع شركائه الآخرين من السلطة المحلية ومسؤولي المديريات والمكاتب والمؤسسات الخدمية.

ولفت إلى أن هناك 37 مشروعا قائما للمكتب تم إعتماد تنفيذها بالحديدة بتكلفة 11 مليونا و956 ألفا و455 دولار منها 27 مشروعا يطلق عليها تسمية مشاريع الطاقة الشمسية من أجل الخدمات الحساسة والمهمة وتشمل تزويد المرافق الصحية والتعليمية بمديريات مركز المحافظة بالطاقة الشمسية والكهرباء منها 3 مشروعات قيد الدراسة و23 تحت التنفيذ ومشروع واحد مكتمل  و10 مشاريع يطلق عليها تسمية دعم امدادات المياة والصرف الصحي منها 7 مشروعات قيد الدراسة ومشروع واحد تحت التنفيذ ومشروعان مكتملان.

 وأضاف الشوكاني أن هناك 15 مشروعا مقدمة للموافقة بكلفة 3 ملايين و190 ألفا و843 دولار منها 6 مشاريع في قطاع اعادة تأهيل وصيانة الطرق الحضرية وتشمل شوارع الحكيمي وجمال وغزة وأروى والميناء وموسى و9 مشاريع  تثمتل في دعم ادارة المخلفات الصلبة والخدمات البلدية الثلاثية وتتوزع  على مرحلتين في رصف أحياء القاهرة الشمالية وزايد والدمغة بالأحجار وكذا الدهمية والمغارسة ومشروع آخر لدعم مقلب القمامة وحملات لتجميع النفايات والحطام المتراكم.

 وأشاد مسؤول مشاريع مدينتي الحديدة وعمران بمكتب الأمم المتحدة بتعاون قيادة السلطة المحلية ومسؤولي المكاتب التنفيذية والخدمية وتذليل أي صعوبات أو عوائق تقف أمام المكتب في تنفيذ انشطتة وأعماله الانسانية بالمحافظة .

الجدير ذكره أن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع هو الذراع التنفيذي للأمم المتحدة، إذ يقوم بدعم التنفيذ الناجح لمشاريع شركائه في مجال بناء السلام، المجالات الإنسانية والإنمائية في جميع أنحاء العالم ويقدم المكتب خدمات إدارة المشاريع والمشتريات والبنية التحتية للحكومات والجهات المانحة ومنظمات الأمم المتحدة ، وفي اليمن بدء عمل المكتب منذ عام 2013 م من خلال التركيز على توفير خدمات إدارة المشاريع والدعم التشغيلي وخدمات الموارد البشرية ، ويقدم المكتب حاليا الدعم للمبعوث الخاص للأمين العام لليمن من أجل تفعيل الأنشطة المتعلقة بمحادثات السلام .

_READ_MORE
جنيف.. مؤسسة تمكين وحملة "100 حكاية انسانية في اليمن" تقيمان معرض صور لجرائم الحوثي
رئيس الوزراء المغربي يستقبل سفير اليمن في الرباط
الماجستير بامتياز للباحث عدنان البليلي
تعز: تشكيل لجنة في تعز لوضع آلية للتنسيق بين الأمن والجيش والنيابات لضبط المطلوبين أمنيا